نادي معجبي وفيق حبيب
اهلا بكم بالمنتدى الرسمي للفنان وفيق حبيب ان كنت زائرا يمكنك الان التسجيل والمشاركة معنا
نادي معجبي وفيق حبيب

اغاني كليبات حفلات واخر اخبار النجم العربي وفيق حبيب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
البوم صبية جديد النجم وفيق حبيب حاليا بالاسواق
اغنيتين جدد للفنان وفيق حبيب اغنية ماودعوني واغنية يايما ولالي

شاطر | 
 

 السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريال مدريد
معجب ذهبـي
معجب ذهبـي
avatar

عدد الرسائل : 2884
العمر : 24
الدولة : سورية
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

بطاقة الشخصية
00: 0

مُساهمةموضوع: السكري   الجمعة يونيو 25, 2010 3:36 am


معظم مرضى السكر لا يدركون أنهم مصابون بالسكرّي , وهو مرض يهدد سلامة البصر. فهم يشعرون بالصحة بدرجة معقولة. والسبب في ذلك أن أعراض السكرّي لا تكون ظاهرة دائماً , وأنه إذا لم يُكتشف ويُعالج فإنه يؤدي إلى العمى في نهاية المطاف ( بالإضافة إلى مشاكل خطيرة أخرى ).

من هم المعرضون للإصابة بالسكرّي ؟ الجميع!

فالنوع 1 , وهو الذي يحتاج دائماً إلى حقن الأنسولين , أكثر شيوعاً لدى الأطفال والشباب , مع أنه قد يحدث في أية سن. إلا أن معظم المصابين بالسكرّي يكونون مصابين عادة بالنوع 2 , وهو النوع الذي يغلب أن يبدأ بعد سن الأربعين ويكون عادة نتيجة طريقة حياتنا بدرجة كبيرة. إن كل من تجاوز سن الأربعين أو كان زائد الوزن أو كان في عائلته حالات إصابة بالسكرّي , وكل امرأة أنجبت طفلاً يزن أكثر من 4 كلغ , يكون عرضة لخطر الإصابة.

كيف يؤثر السكرّي على العيون ؟ عندما يُصاب أحدنا بالسكرّي يصبح جسمه غير قادر على التحكم بمستوى السكر في الدم. فإذا تُرك هذا الأمر بدون معالجة يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى مرض الكلية , ومشاكل في الأعصاب قد تسبب بتر الرجلين أو الساقين , كما أنها قد تساعد على نشوء مرض القلب والسكتة الدماغية. كما أنها تؤدي إلى تلف في الأوعية الدموية في العينين , مسببة بذلك مشكلة تُعرف بالإنكليزية باسم retinopathy ( إعتلال الشبكة ) إلاّ أنه نظراً لعدم ظهور الأعراض في كل الحالات , فإن التلف قد يكون بمستويات عليا حتى قبل أن تدرك بأن هناك مشكلة. لذلك فمن المهم أن نقوم بفحص عيوننا بصورة منتظمة. على كل من يُصاب بالسكري أن يفحص عينيه مباشرة عند تشخيص المرض , وبعد ذلك كل عامين , بواسطة شخص مدرّب على اكتشاف إعتلال الشبكة (إختصاصي العيون , إختصاصي قياس البصر , ممرض , إختصاصي في مرض السكري , طبيب عام ). إلاّ أن المصاب باعتلال الشبكة يجب أن يفحص عينيه مرة كل 12 شهراً. إذا اكتُشفت المشكلة في مرحلة مبكرة يمكن بواسطة المعالجة باللايزر تجنب إلحاق المزيد من التلف بعينيك. ( إن الجراحة باللايزر تستخدم الأشعة الضوئية المركّزة لمعالجة الأماكن المتضررة نتيجة اعتلال الشبكة )

ما الذي يساعد على الوقاية من إعتلال الشبكة ؟

التحكّم بمستويات السكر في الدم باتّباع نظام غذائي يوصي به طبيب أو إختصاصي تغذية , وممارسة التمارين بانتظام , وأخذ الأدوية حسب الإرشادات , وإجراء فحوص دورية للعينين 0 إن تناول الكثير من " السيريل " cereals والحبوب الغذائية النباتية , والخضراوات والفواكه , وتقليل الدهن في الطعام , وممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لا تؤدي إلى حسن التحكّم بالسكري فقط , بل تساعد على تجنب مشاكل ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم , علماً بأن بقاء هذين المستويين ضمن معدل صحي مهم أيضاً لتجنب الإصابة باعتلال الشبكة.

كيف أعرف إذا كنت مصاباً بالسكري ؟ مع أن بعض الناس يلاحظون زيادة في العطش والحاجة للتبول , وضعف النشاط , وعدم وضوح الرؤية , وتكرار الإلتهابات الجلدية والمهبلية , فقد لا تكون هناك أية أعراض لدى البعض الآخر. والطريقة الوحيدة للتأكد هي أن تطلب من طبيبك إجراء فحص دم بسيط لك. على كل من تجاوز سن الأربعين , أو كان زائد الوزن , أو كان في عائلته حالات إصابة بالسكري , وكل امرأة أنجبت طفلاً يزن أكثر من 4 كلغ , أن يبادر إلى إجراء هذا الفحص بأسرع ما يمكن. فإذا تبيّن أن هناك إصابة بالسكري يمكن إعادة السيطرة على الوضع باتّباع نظام غذائي خاص وممارسة التمارين بانتظام والإمتناع عن التدخين وتخفيض مقدار ما يشربه الشخص من الكحول. وقد يحتاج في بعض الحالات لحقن الأنسولين أيضاً للتحكّم بهذا النوع من السكري.

كيف تقلل من إمكانية إصابتك بالسكري ؟

بالمحافظة على وزن صحي , والإقلال من الدهن في غذائك وممارسة الأنشطة البدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wafik.bestgoo.com
 
السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي معجبي وفيق حبيب :: الصحة والجمال :: مستوصف وفيق حبيب-
انتقل الى: